快捷搜索:

القضاء العراقي يصدر أمرا باعتقال ض

        
2019-10-16 23:47 |

بغداد 15 أكتوبر 2019 (شينخوا) أعلنت محكمة تحقيق الكوت إصدارها أمرا بالقبض على ضابطين اثنين منسوبين لشرطة محافظة واسط (180 كم) جنوب العاصمة بغداد تسببا بقتل متظاهرين في المحافظة.

وقال بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى اليوم "الثلاثاء" "إن محكمة تحقيق الكوت أصدرت أمرا بالقبض على ضابطين في الشرطة بعد تدوين أقوال المدعين بالحق الشخصي للشهداء الذين سقطوا في التظاهرات التي حدثت في المحافظة".

وأضاف أن "المحكمة اطلعت على تسجيلات الفيديو والكاميرات القريبة من محلات الحوادث ودونت إفادات الشهود".

وتابع أن" المحكمة أصدرت أمرها استنادا لأحكام المادة 406 من قانون العقوبات وأبلغت وزارة الداخلية العراقية لغرض تنفيذ الأمر استنادا لاحكام قانون أصول المحاكمات الجزائية لقوى الأمن الداخلي".

ولم يذكر البيان أية تفاصيل عن اسمي الضابطين أو رتبتهما أو موقعهما.

يذكر أن المادة 406 من قانون العقوبات تختص بجرائم القتل العمد وتصل عقوبتها إلى الاعدام.

ويشهد العراق منذ الاول من اكتوبر تظاهرات واحتجاجات واسعة في العاصمة بغداد ومحافظات أخرى وسط وجنوب البلاد، احتجاجا على نقص الخدمات وتفشي البطالة والفساد.

وأسفرت أعمال العنف التي رافقت التظاهرات عن مقتل 104 عراقيين بينهم ثمانية من أفراد القوات الأمنية وإصابة 6107 بينهم 1241 من أفراد القوات العراقية، فضلا عن إحراق عشرات السيارات والمباني العامة والخاصة، وفقا للواء سعد معن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية.

وكانت الرئاسات العراقية الثلاث ( الجمهورية، الوزراء ، البرلمان) ومجلس القضاء الأعلى شددت يوم أمس على إجراء تحقيق أمين وعاجل بشأن العنف والاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين، ومحاسبة الذين تسببوا بقتل متظاهرين.

您可能还会对下面的文章感兴趣: